Almanara Square - دوار المنارة

صور من الحياة في رام الله - فلسطين

Tuesday, July 11, 2006

A BIG SUCCESS TO THE ART SEMINAR!!

The art seminar that was appointed for young artists was a big success! I’m so happy that many kids are enjoying their summer!

Do you see a difference?!
SUMMER 2006 HAS BEGUN AND SO MY HOPE HAS BEGUN AS WELL!
Many activities for all age groups, there’s a big significance in raising the happiness, especially in these last hard few days..! I want the kids to stay happy!Sincerely,Asad.

Monday, July 10, 2006

من الاعمال والابداعات الفنية العربية التي وصلتني بالبريد

..الإسلاميون والفنون

فوانيس الحلوى.. فن جديد


الفن أنواع وأشكال لكل شكل معنى ومغزى.. ولكل فنان أدواته التي يخرج بها مشاعره ويعبر عنها ويوصلها للجمهور باختلاف أنواعه وانتماءاته فالرسام يستخدم ريشته والموسيقي يستخدم آلته الموسيقية والمطرب يستخدم صوته والخطاط يستخدم خطه إلى غير ذلك من أنواع الفنون المختلفة والمتنوعة إلا أن "محمد عبد البر" فنان مختلف في فنه؛ فقد ابتكر فنا جديدا يعتبر أول من أبدع فيه، ويعد رائدا في هذا المجال بدون استثناء.
فـ"محمد عبر البر" حلواني يقوم بصنع الحلويات الشرقية والغربية بكل أشكالها وأنواعها المعروفة، ويقدم لرواد النادي السوري والذي يرأس قسم الحلويات به أشكالا متنوعة ووجبات لذيذة من الحلويات يوميا..
لم يكتف "عبد البر" بصنع الحلويات؛ بل استخدام الحلويات في صنع أشكال أخرى متنوعة يعبر بها عن إحساسه تجاه نفسه ومجتمعه فقد صنع مدفعا ودبابة أثناء حرب العراق رمز بهما إلى الحرب، وتمنى أن تصبح هذه الدبابة حقيقية ليقودها ويدافع بها عن شعب العراق، وصنع شكلا للمسجد الأقصى متمنيا أن يذهب إليه يوما بعد أن يتحرر، ليس هذا فقط بل صنع مدفع السحور في رمضان وفانوس رمضان وخروف العيد وحديقة حيوانات وغيرها من الأشكال الفنية المختلفة.


البداية.. حلواني
يقول محمد عبد البر: لقد جئت من المنوفية في عام 1980 أنا وأخي لنعمل مع مجموعة من الأصدقاء في فندق فلسطين بالإسكندرية، واتجهنا إلى المطبخ وبالذات قسم الحلويات؛ لأن لدينا فكرة عنه إلى حد كبير، ولكني أحببت المهنة جدا، وتمكنت منها بسرعة وعملت في عدة أندية وفنادق متنوعة حتى جئت للنادي السوري في عام 1986، وتدرجت فيه في قسم الحلويات حتى أصبحت مسئولا عنه، ومن حبي للمهنة كنت أقوم باستغلال وقت فراغي في عمل شيء مختلف من التورتات والحلويات، وخاصة أن العمل في نادٍ يختلف عن العمل بالفنادق؛ لأني في الفنادق لا يمكن أن أقدم شيئا مختلفا عن المطلوب، بينما في النادي وخاصة مع مجلس إدارة متفهم يسعدون دائما بكل جديد أقدمه بل على العكس كنت أجد تقديرا وثناء بل مكافآت أحيانا، مما شجعني على الاستمرار.
وكنت دائما أفاجئهم بالجديد في الشكل الذي أقدمه إلى أن جاء عيد ميلاد ابنة عضوة من مجلس الإدارة، وطلبوا مني أن أعمل تورتة خاصة، وفكرت أنني لا بد أن أقدم شيئا مختلفا فقمت بعمل تورتة عبارة عن حجرة أطفال صغيرة بها السرير واحتياجات الطفل بالكامل، وقدمتها وفوجئت برد الفعل الهائل في الحفل وانبهار كل الموجودين بالتورتة المختلفة، ومن يومها بدأت الأفكار تتوالى علي، الأمر الذي جعلني أترك لنفسي لتنفذ ما يأتي على خاطري، فأنا لا أخطط لعمل شيء، وإذا خططت لصنع شيء معين فقد لا أنفذه بحرفية عالية، ولكن أترك ليدي أن تعمل ولفكري أن يفكر، وأنا في معملي الصغير (أقصد مطبخي) داخل النادي؛ ومن ثم أخرج العمل إلى النور بعد طهيه وإخراجه من الفرن، حتى وصلت أعمالي إلى أكثر من 30 عملا.
وعن أهم أعماله يقول "عبد البر": "على ما أتذكر فقد صنعت مرة ثعبانا من العيش والسكر، وأقفاصا للحيوانات ومركبا والكعبة المشرفة وكوبري إستانلي من معالم الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية والجامع ومسجد الأقصى والفانوس والدبابة وغيرها كثير، ويقوم النادي غالبا بعرض هذه الأعمال بشكل دعائي في أي احتفال بجانب البوفيه المفتوح، ودائما ما نجد الضيوف منجذبين إلى العمل، ويقفون بجانبه تاركين الطعام ليشاهدوا ويتأملوا صنع يدي"، ويضيف أعتبر ما أقوم به موهبة من الله سبحانه وتعالى وهواية أحبها وأعشقها لدرجة أنني لا أمل من العمل أبدا، ونادرا ما أحصل على إجازة، حتى إنني لم أفكر في الزواج حتى الآن؛ لأنني لا أخرج من معملي (أقصد مطبخي) بالنادي إلا نادرا، وكل ما أتمناه أن يأتي يوم وأقدم أعمالي في معرض خاص ليراه عدد أكبر من الناس مثلي مثل كل الفنانين التشكيليين، فرغم أنني غير حاصل على مؤهل عالٍ مثلهم فإنني أقدم فنا مثل ما يقدمون هم أيضا، وأعتقد أن الفنون موهبة قبل أن تكون تعليما، وأنا لدي هذه الموهبة، وهي نعمة من الله سبحانه وتعالى.
**صحفي بمجلة أكتوبر المصرية، رئيس تحرير مجلة أمواج سكندرية على الإنترنت.

Sunday, July 09, 2006

The Ashtar Theater

The Ashtar Theater is a new place I would like to visit once in a while; I am happy that there’s a new show here in Ramallah!The show was promoted in the media (in many newspapers and advertisements!!) but I didn’t notice it!! :( The show was produced in association with the French council.It sounds like a really good show! Did someone see it?!

Thursday, July 06, 2006

فرنسا والبرتغال

انني سعيد بنتائج المونديال وانجازات النجم زين الدين زيدان الذي يقود المنتخب الفرنسي للفوز في هذا المونديال. اتمنى للنجم زين الدين زيدان ان يرفع كأس العالم مرة ثانية قبل ان يتوقف عن اللعب كما صرح اخيرا

Wednesday, July 05, 2006

world cup, mondial and ramallah


All over the world the “world cup” games were screened in restaurants and coffee shops.
But in ramallah, I didn’t see any place that screens the world cup games, and I’m sure it can improve our mood!! To have a good time, and enjoy life for one evening!!! To be with hundreds of soccer fans! I have seen some advertisements for such evening, about the game of Germany and Italy..

maybe?? did somone hear about it??


(But I’m not sure I should go after the goal that klose goaled in the last game of Germany.. he is too good!!!!)

Sunday, July 02, 2006

هذه الصورة المعبرة التي وصلتني هي من ابداعات الفن العربي

الفنان التشكيلي رياض الخليل
بداية اللوحة جميلة جدًا خاصة مع عمر الفنانة الصغيرة ..
ويبدو لي أن اللوحة على الأغلب منقولة من صورة ..أتمنى لك يا أميرة التوفيق ونحن في انتظار تقديم المزيد…
أبدأ أولا بالخطوط الجميلة والمنحنية في اللوحة والحركة الرشيقة فقد تمكنت أميرة رغم عمرها الصغير من رسم الفتاة بشكل متقن، ولم تنس إظهار التفاصيل الصغيرة خاصة في الأكمام .. مما يدل على وجود الطابع الزخرفي عندها وهذا مما يميز رسم البنات بصفة عامة، ويدل أيضا على العين اللاقطة التي تمتلك رؤية خاصة مميزة.
أما ألوان اللوحة التي زادت جمالاً للخطوط والحركة فهي ألوان جميلة منسجمة ومدروسة أيضا: الأحمر مع الأخضر في القسم العلوي، الأصفر والبرتقالي في القسم السفلي.
وجاء التركيز اللوني على الفتاة أكثر من الخلفية لأنها العنصر المهم في اللوحة، وكذلك حتى تخلق التباين الذي يؤدي إلى شد انتباه المتلقي . . وأنا أقترح عليك أن تجربي نوعيات مختلفة من الألوان.
شملت اللوحة عددا من العناصر الثانوية التي عمقت الإحساس بالريف والأصالة مثل الجرة والعامود والشجرة في الخلفية ورسم هذه العناصر جاء متقنا حيث ساعد على إبراز العنصر الأساسي وهو الفتاة وأعطى جوا عاما باللوحة من الهدوء والبساطة.

السعودية وتونس سفراء العرب في هذا المونديال

كلنا امل بان المنتخب الفلسطيني سيكون من السفراء العرب في المونديال القادم باذن الله