Almanara Square - دوار المنارة

صور من الحياة في رام الله - فلسطين

Thursday, June 29, 2006

the world cup and HERNAN CRESPO ( Argentina )


I wanted to tell you my friends, my readers, how much I like sports.. and especially soccer!
That’s why im very enthusiastic about that world cup.
The end of the world cup is coming quite soon! And my favorite team is playing, so im very happy!
I hope that Argentina will make it and defeat the German team! But, Im afraid that the home advantage will make the Germans win!
But eventually I would like to bet who would win, will it be the argentines, with the help of HERNAN CRESPO, or will it be the German team, with the help of MIROSLAV KLOSE

Wednesday, June 28, 2006

great caricatures

Hi everybody
These are two great caricatures a friend sent me by e-mail.For all of you who can't understand Arabic, here is a short explanation:
1: young people standing around a TV set saying: we wish that the mondial tournament never end!
2: the radio talks about all our problems: hate, unemployment, roadblocks, the prisoners treaty and the referendum,While we "escape" to the football on TV!
Well, at least the games allowed us some joy and fun!
We certainly deserve it!!!


My new domains

I like my blog very much! So I decided to make it easy to access! I guess that this blog opened me to many ways that I can express myself.. and still more to go!!
I have many drawings and songs that I would be very happy to publish.
So keep on writing me J
Thank you my readers!
Oh., and here are my new domains:
http://ramalla.org
http://almanarasquare.com

JAFNAWIYA 2006

The jafnawiya 2006 festival was opened last week in the jafna village.
This festival was advertised in the media in many advertisements. I heard about this festival from the newspaper, and it sounds very interesting and colorful! In the festival were shown agronomy products, arts made of strings, and food products.
Did one of you, my readers visit this festival?!



Tuesday, June 27, 2006

War of the Worlds

War of the Worlds آن الاوان ان نرفه قليلا عن انفسنا بالذهاب لمشاهدة الفيلم الجديد
فقد مضى زمن طويل لم نرفه عن انفسنا

ارى انه من الضروري ابعاد هذا الخطر عن اولادنا

Thursday, June 22, 2006

our future !!

A few days ago, an assembly about the palastinin culture took place in ramallah. The assembly dealt on the ways to improve and stabilize a culture for the palastinin nation, and I really hope that assemblies like this one will continue to take place and help our society. And as for my opinion, (you readers know me..! I like art, films and theater shows!!) the situation here in ramallah, is very hard, and if we will visit more and more cultural events our life will become better and easier! And we would be able to live our lives on the way we had long time ago….

Exhibition

The opening of the exhibition of woman who create art was on the 14th of June. The exhibition appears to be very interesting, and that’s because the art works are made out by woman only! The Prime Minister mahmood abbas and the former minister for woman affairs have attended the opening ceremony.
In the ceremony a short film was displayed, and a fashion show was presented.
I see in these steps a new beginning for our nation.
We have hope for a bright future!!!
Do you agree with me my dear readers!?

Wednesday, June 21, 2006

عشرات المواطنين يعتصمون في رام الله ضد ظاهرة الفلتان الامني



رام الله -معا- تحت شعار "فلسطين للجميع.. ورام الله للجميع"، نظم العشرات من المواطنين في ساحة دوار المنارة في مدينة رام الله اليوم اعتصاماً جماهيرياً ضد ظاهرة الفلتان الأمني، واحتجاجاً على الاعتداءات التي تعرضت لها المرافق العامة والخاصة في المدينة عقب مقتل شاب برصاص أفراد الأجهزة الأمنية يوم الثلاثاء الماضي.وشارك في الاعتصام مدراء وموظفي بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا، وممثلين عن القوى الوطنية والإسلامية، إضافة إلى فعاليات ومؤسسات شعبية، طالبوا جميعا أن توفر الأجهزة الأمنية الحماية لهم ولممتلكاتهم على مدار الساعة.وطالبت رئيسة بلدية رام الله، جانيت ميخائيل،في بيان تلته الرئيس محمود عباس أن يتحمل مسؤولية توفير الأمن والأمان للمواطنين، ومحاسبة كل العابثين بأمن المواطن. ودان البيان كل اشكال الفلتان الأمني والاعتداء على الأملاك العامة والخاصة وأية محاولة لاستغلال أي حدث لإظهار الشعب الفلسطيني بمظهر غير حضاري يمس بقيمه وأخلاقه. من جهته طالب رئيس بلدية البيرة عمر حمايل، الجميع بالوقوف وقفة رجل واحد في مواجهة ظاهرة الاعتداءات المتكررة على الممتلكات، وحالة الفوضى المنتشرة والاستهتار بالمؤسسات الفلسطينية .وتساءل حمايل لمصلحة من يهدر الأمن العام وتتواصل الاعتداءات، مطالبا أن يكون القانون هو الحكم وسيد الموقف.بدوره دعا القائم بأعمال محافظ رام الله والبيرة صائب نصار، الأجهزة الأمنية إلى تكثيف دورياتها وحراستها للمطاعم والفنادق من اجل توفير الأمن والأمان.كما طالب نصار بتعويض المتضررين من تلك الاعتداءات ماليا، مؤكدا أن الجميع سيعمل على عدم تكرار ما حصل.في المقابل تمنى محمد حمدان مدير مطعم "ستونز"، أن تتحول هذه الأقوال إلى أفعال، مؤكدا انه لم يتم تعويضهم حتى الآن عن الخسائر التي تعرض لها المطعم نتيجة لتكرار هذه الاعتداءات.وأشار حمدان في مقابلة مع "معا " أن الموضوع يتجاوز الاعتداء على مطاعم، مشيراً الى انه موضوع امني حيث لم يتم معاقبة المتورطين في السابق، مقدماً شكره للبلديات و المحافظة على الخطوة التي قاموا بها، راجيا أن لا تكرر هذه الأحداث.

فن بالبيض

وصلتني هذه الصورة من احد زوار الموقع
اتمنى من كافة الزوار ان يستمروا بارسال ما لديهم من اعمال فنية

خيول الضوء والغربة

وطن
أتبعثر في دفئكَ
عصافيركَ ترفرفُ في أعماقي
تُرابُك ينفخُ في دمي الحياة
أصيرُ شمسكَ
وياسمينكَ ..
ومن وراء الغيوم والبحار
أَتوهّجُ في سنابل حبّك ..
بقلم اباء اسماعيل

Sunday, June 18, 2006

!!!افسحوا المجال للجيل الصاعد ان يديروا الامور ربما يتحسن الوضع

امر مفرح يتم في غزة، انه لأمر جيد ان تحدث امور جيدة للجيل الصاعد

Thursday, June 15, 2006

لماذا؟

....انا مع سلطة القانون ولكن
وزارة الاعلام تطالب المحطات المحلية بوقف بث مباريات كاس العالم
عدنان الصرعاوي11.06.06 18:00
طالبت دائرة المرئي والمسموع في وزارة الإعلام الفلسطينية المحطات التلفزيونية المنتشرة فى محافظات
فلسطين الشمالية والجنوبية وقف بث مباريات كأس العالم فوراً، جاء ذلك فى بيان تم توجيه لجميع المحطات
المحلية من وزارة الاعلام التى هددت فى بيانها جميع وسائل الاعلام المرئية بأنها ستكون تحت طائلة
المسئولية القانونية مشددة على وجوب عدم نقل المباريات ومنوه بأن حقوق البث الحصرية تعود لشبكة
راديو وتلفزيون العرب ART.
تأتى خطوة وزارة الاعلام الفلسطينية بعد يوم من نشر شركة راديو وتلفزيون العرب " art "
إعلان في الصفحة الأولى من الصحف المحلية ( القدس – الأيام – الحياة ) حذرت فيه القنوات
المحلية من نقل وبث مباريات كأس العالم وجاء في الإعلان مايلى :
تحذر قنوات راديو وتلفزيون العرب " art " أي جهة كانت من نقل بث أو إعادة بث قنواتها
المختلفة وتحديدا الرياضية منها خاصة كأس العالم وتعلن إنها الجهة الوحيدة المخولة بنقل مباريات كأس
العالم حصرياً للعالم العربي وإنها لم تعط إيه جهة كانت حقوق النقل وسوف تقوم بالملاحقة القضائية
والقانونية محليا ودولياً لكل من يقوم بإعادة بث أو استخدام حقوقها الحصرية سواء بالبث أو بالإعلان أو
البث في الأماكن العامة.

Tuesday, June 13, 2006

B/W films

One of my most preferred hobbies is collecting films in black and white about the history of Palestine.If you know about such films in the internet please send me the link.

Shukran!!!

Asad

ليس مبكرا اطلاقا للبدء الفنانون الصغار هم مستقبل امتنا

مقالة حول رسم الكاريكاترالمعروض بموضوع خطباء المساجد

يجب عدم تحويل منبر الخطيب لحلبة صراع سياسي لتحريض الشعب

Monday, June 12, 2006

التضامن في دوار المنارة مع شهداء قطاع غزة


رام الله: اعتصام ومسيرة احتجاجاً على الجرائم الإسرائيلية الـمتصاعدة
رام الله - "الأيام": عم الإضراب الشامل مدينتي رام الله والبيرة، أمس، حداداً على أرواح شهداء الـمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في القطاع، أول من أمس، فيما عبرت القوى السياسية في الـمدينتين عن إدانتها للـمجزرة، عبر تنظيم اعتصام ومسيرة احتجاجاً على الجرائم الإسرائيلية الـمتصاعدة.فيما عم الحداد والإضراب الشامل وشارك في الاعتصام، الذي نظم عند "دوار الـمنارة" وسط رام الله، حشد من الـمواطنين، إضافة إلى ممثلين عن غالبية الفصائل.وأكد صالح رأفت، أمين عام الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، إدانته للـمجزرة، معتبرا إياها عملا وحشيا.وقال رأفت، في كلـمة باسم القوى السياسية: نلتقي في هذا الاعتصام، لنعلن وقوفنا بشكل عام إلى جانب أبناء شعبنا في مواجهة العدوان الإسرائيلي الوحشي، ولندعو العالـم إلى إدانته.وطالب الـمجتمع الدولي بتشكيل لجنة للتحقيق في الـمجزرة وكافة الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.وتابع: ينبغي على مجلس الأمن الانعقاد فورا، وعدم الكيل بمكيالين، لإدانة هذا العدوان، والـمجازر ضد شعبنا، واتخاذ الإجراءات لوقفها وتأمين الحماية له.واستنكر الـموقف الأميركي الـمنحاز إلى الطرف الإسرائيلي، مشيرا إلى أن على الإدارة الأميركية تحمل مسؤولياتها في كبح جماح الحكومة الإسرائيلية، وحملها على العودة إلى مسار السلام.وبين أن على الدول العربية إسناد الشعب الفلسطيني، مضيفا "ليس من الـمقبول أن يتواصل الحصار السياسي والـمالي علينا، في الوقت الذي نتعرض فيه لجرائم وعدوان يومي".ونوه إلى أهمية ترسيخ الوحدة الوطنية، مؤكدا بالـمقابل، أن كافة الـممارسات الإسرائيلية لن تثني الشعب الفلسطيني عن التشبث بحقوقه.وقال: علينا أن نواصل في رام الله، والخليل، ونابلس، وجنين، وكل مدينة وقرية ومخيم، حركتنا الشعبية والجماهيرية متحدين في مواجهة العدوان الإسرائيلي، والحصار الـمالي والسياسي الـمفروض على شعبنا.اثر ذلك، انطلقت مسيرة جابت عددا من شوارع رام الله والبيرة، ورددت خلالها شعارات، ورفعت يافطات، تشجب الـممارسات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

مقالة عن الكاتب اميل حبيبي مهداة للاخوة في فلسطين 48

حيفا تكرّم إميل حبيبي
حيفا – رجا زعاترة الحياة - 10/06/06
«شهر الثقافة والكتاب العربي» مهرجان تحييه مدينة حيفا، وقد افتتح بأمسية خاصة بالذكرى السنوية العاشرة لرحيل الأديب الفلسطيني إميل حبيبي.
وألقى مدير عام مؤسسة «بيت الكرمة» (منظِّمة المهرجان) مردخاي بيري كلمة تحدث فيها عن «العملاق إميل حبيبي، الذي كان له ولأدباء وفنانين مثل سميح القاسم ومحمود درويش وعبد عابدي اسهام كبير في الحراك الثقافي العربي في المدينة»، مشيراً الى ان الجزء الأكبر من هذا الحراك كانت بوتقته صحيفة «الاتحاد»، التي شغل الراحل رئاسة تحريرها حتى العام 1989. وألقى رئيس بلدية حيفا، المحامي يونا ياهف، كلمة قال فيها ان العمل جارٍ على تنفيذ قرار البلدية تخليد ذكرى حبيبي، من خلال اطلاق اسمه على أحد شوارع المدينة في صورة تليق به.
ثم كانت مداخلة للباحث رمزي سليمان، رئيس قسم علم النفس في جامعة حيفا، وعضو هيئة تحرير فصلية «مشارف» الثقافية، التي كان أسسها الراحل قبيل وفاته، وهي بعنوان «عن المتشائل وأولاده وأحفاده».
وعرض الفيلم السينمائي «من يوم ما رحت»، الذي يروي فيه مخرجه محمد بكري للراحل ما حصل في الأعوام العشرة التي مضت منذ وفاته.
وتصدر قريباً في سبعة أجزاء الأعمال الأدبية الكاملة للروائي الراحل، عن «دار عربسك للنشر» (حيفا)، صاحبة الحقوق الحصرية ومديرة تراث إميل حبيبي المسجلة قانونياً، وهي الاصدار الأول في سلسلة «الآثار الكاملة» للراحل.
وتصدر الأعمال نفسها، في طبعة فلسطينية عربية عالمية، بالتعاون بين «دار الشروق» و «دار عربسك للنشر»، وتنطلق من بيروت وعمان ورام الله.

Sunday, June 11, 2006

المنتخب الفلسطيني في مباريات كأس العالم ان شاء الله

"كأس العالم إن شاء الله" فيلم يتتبع مسيرة المنتخب الفلسطيني لكرة القدم
غزة – إبراهيم عمر 08.06.06 22:14
نشرت "البي بي سي" تقريرا تحدق خلاله عن فيلم "كأس العالم إن شاء الله" والذي يروي مصاعب تشكيل وتدريب المنتخب الفلسطيني لكرة القدم، وقد عرض للمرة الأولى في بريطانيا يوم الخميس.
وقال التقرير أن ومن بين كل الفرق التي واجهها في التصفيات لنهائيات كأس العالم التي تجري في المانيا، والتي فشل المنتخب الفلسطيني في تخطيها، بدا ان هذا الفريق يعاني من مشاكل طابعها خاص جدا، مقارنة بما تواجهه الفرق الأخرى من عقبات في التصفيات للمباريات الدولية.
يتألف المنتخب الفلسطيني من لاعبين نشأوا في أماكن مختلفة، فمنهم من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخرون من لبنان أو الكويت أو حتى تشيلي أو الولايات المتحدة.
ولم يعترف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالمنتخب الفلسطيني إلا في عام 1996، ومنذ ذلك الحين، لم ينجح المنتخب في التأهل لأي مباريات دولية ذات قيمة.
مخرجة فلسطينية-لبنانية
وتقول مايا صنبر التي أنتجت الفيلم برفقة زوجها جفري ساوندرز للبي بي سي ان "الرياضة هي المجال الوحيد الذي يمكن فيه التطرق إلى فلسطين كدولة"، مضيفة ان " كرة القدم والألعاب الاولمبية هما من المجالات القليلة جدا التي ترد فيها رسميا كلمة فلسطين، التي لا ترد حتى في الأمم المتحدة إذ تستعمل المنظمة الدولية عبارة السلطة الفلسطينية".
صنبر، اللبنانية-الفلسطينية، اختارت ان تتبع المنتخب الفلسطيني بهدف "رواية قصة هذا الفريق، ولإظهار التنوع الموجود داخل الفريق الفلسطيني الواحد في محاولة لكسر ما يعرف بالنماذج المقولبة".
واستوحت صنبر فكرة فيلمها من برنامج تلفزيوني بثته قناة بي بي سي الثانية على حلقات تبعت فيها مسيرات منتخبات البلاد التي تعاني من نزاعات وتجهد على الرغم من كل شيء إلى خوض التصفيات التي تخولها اللعب في نهائيات كأس العالم.
وبعد ان شاهدت البرنامج، عرضت صنبر على بي بي سي فكرة إنتاج حلقة تتبع خلالها مسيرة المنتخب الفلسطيني.
إلا ان القصة لم تنته عند هذا الحد، لأنها حين انتهت من تصوير الحلقة، أرادت المخرجة ان تعرف المزيد وان تجيب على المزيد من التساؤلات.
وتقول صنبر أنها "أرادت ان تذهب إلى عمق الأمور والتعرف أكثر على شخصيات الرياضيين الذين يؤلفون المنتخب، لذلك قررت ان تقضي المزيد من الوقت معهم وان تتعرف إلى مختلف جوانب حياتهم، ومن خلال ذلك ان تروي قصة الفريق الفلسطيني".
وأملت صنبر في البداية "ان يكون الفيلم بعيدا عن السياسة، إلا أنها عادت واستنتجت ان السياسة تفرض نفسها حين يتعلق الأمر بأي شيء يتعلق بالفلسطينيين"، مشيرة إلى ان "انجاز أي عمل يتعلق بفلسطين أو الفلسطينيين يفرض حتما بعدا سياسيا في طريقة ما".
والسياسة تفرض نفسها
من جهته، يقول اللاعب الفلسطيني-الأمريكي مراد فريد ان "التركيز على كرة القدم بحد ذاتها أمر شبه مستحيل بسبب كل ما يجري على الساحة الفلسطينية بشكل دائم" .
وبالنسبة لفريد، فان اللعب مع المنتخب الفلسطيني يسمح له بان يعيش الثقافة الفلسطينية التي لا يعرفها إلا من خلال ما روى له أهله.
بالنسبة للاعبين آخرين من الأراضي الفلسطينية أو من اللاجئين في لبنان، فان الوضع يختلف إذ يرون في هذه المشاركة مجالا يسمح لهم بخوض تحدياتهم بطريقة جديدة.
الفيلم ليس عاطفيا، فهو ينقل واقع تحضيرات المنتخب الفلسطيني لتصفيات "المونديال"، ولكن واقع الحال فرض على هذا الفيلم ان يلامس "نزعة فكاهية" بسبب كل العقبات التي واجهها المنتخب وسوء الحظ الذي نتج عن هذه العقبات.
ومثالا على ذلك ان اللاعبين في غزة كان عليهم الانتظار لمدة أسابيع لكي تعيد إسرائيل فتح معبر رفح لكي يتمكنوا من الالتحاق بزملائهم في مصر، ما اجبر الفريق على إلغاء معسكر تدريب كان قد تقرر له في المجر.
ويروي الفيلم كيف لعب المنتخب المباراة المهمة والحاسمة له في التصفيات، والتي كان من المقرر ان يستضيفها على أرضه وأمام جمهوره، في قطر ودون جمهور.
ولكي تكتمل الصورة، جاءت مآسي النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني ترخي بظلالها على هذه المباراة إذ عرف اللاعبون الآتون من قطاع غزة ان خمسة من أصدقائهم قتلوا في الصباح ذاته خلال ضربة جوية إسرائيلية.
وبالنسبة للبعض، كان لهذه الأمور ارتدادات صحية إذ أصيب المدير اللوجستي للفريق، فارس أبو شاويش، بنوبة قلبية وسط فترة التصفيات، وتصوير الفيلم، ومكوثه في المستشفى خلال كل الفترة المتبقية.
وقال النائب العام للفيفا جيروم شامباني حين قرر رفض تأجيل المباراة الأساسية التي يخوضها المنتخب الفلسطيني ان "كرة القدم لا تستطيع ان تكون أسرع من السياسة".
وعلى الرغم من كل ذلك، فان المصاعب التي واجهها المنتخب ساهمت في تطوير جو التلاحم داخل الفريق.
وبينما تطلق صنبر فيلمها في لندن، فان مدينة نيو اورلينز الامريكية ستشهد بث نسخة أخرى عن الفيلم بعنوان "الحلم بالهدف"، الذي تقرر أيضا ان يبث تزامنا على الجدار الذي أنشأته إسرائيل لفصل القدس الشرقية عن الضفة الغربية.
هذا وقد نجحت صنبر في الحصول على وعود بان يبث فيلمها على محطات تلفزة فرنسية وأمريكية والمانية، كما هي تفاوض حاليا إحدى المحطات الكبرى لبث إنتاجها في بريطانيا.
وفي انطباعها الأخير على الفيلم قالت صنبر: "بالنسبة لي، كانت لي مناسبة لأتعرف على الطريقة التي يعيش بها أفراد المنتخب، وكانت هذه التجربة فعلا رحلة استكشاف".

زيت وزعتر من نوع آخر


رام الله- معا - نجح مطعم "زيت و زعتر"، اليوم، بتسجيل اسمه في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك بعد أن تمكن من صنع اكبر صحن تبولة في العالم.
وأقيم احتفال بالمناسبة تحت عنوان "عصرة ليمون ونقطة زيت، من خير بلادي بطعمي ولادي" في قاعة مدرسة الفرندز للبنين في مدينة البيرة، بحضور رئيسة بلدية رام الله جانيت ميخائيل ووزير الاقتصاد السابق مازن سنقرط والنائب سلام فياض، إضافة الى المئات من المشاركين والحضور.
ويبلغ قطر الصحن الذي وضعت فيه التبولة 4 أمتار، ويتسع لـ 1000 كيلوغرام من التبولة بحيث تكفي الكمية لإطعام 3 آلاف شخص.
وشارك في إعداده 17 طاهيا استخدموا لهذا الغرض 2000ربطة بقدونس، و 300 ربطة نعناع، و 100 كيلو غرام ليمون، و 70 كيلو غرام بصل اخضر، و150 كيلو غرام بندورة، إضافة الى 70 خسة و 70 كيلو غرام من البرغل و 3 كيلو غرام من الملح ونصف الكيلو من جوزة الطيب و 35 لتر من زيت الزيتون.
وساهم في تحقيق هذا الإنجاز الفلسطيني جمعية الشابات المسيحية، والشركة الوطنية للصناعات الزراعية – زيت، ومؤسسة الناشر
وبجو من الحماس والتعاون تم ظهر اليوم في مدينة رام الله تحضير اكبر طبق من التبوله في فلسطين والعالم، الحدث جرى بالتعاون مع بلدية رام الله ومطعم "زيت وزعتر" جاءت فكرة الحدث لدعم الشعب الفلسطيني معنويا في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها فمن خلال هذا الحدث عبر بعض الاسرى المحررين الذين شاركوا في تحضير الطبق عن رغبتهم في المواصله قدما.
وحضر الحدث العديد من فئات المجتمع الفلسطيني الذي احب الفكرة وجاء يترقب لحظه رفع الستار عن اضخم طبق تبولة في العالم، ولحضور اللحظة التي تدخل فيها فلسطين كتاب غينس للارقام القياسية فتشجعا من شعبها توضع فلسطين على خارطه الدول التي احرزت ارقاما قياسية في العالم لتثبت للعالم قوتها واصرارها على الصمود على الرغم من قسوه الاحتلال الواقع عليها فها هي اليوم تشغل الاعلام العربي والعالمي بحدث قياسي كاسره قاعدة الاحداث السياسيه اليوميه .
ففي حديث مع رئيسة بلدية رام الله جانيت خوري حدثتنا عن هذا الانجاز الفلسطيني : " انه يوم عظيم في تاريخ الشعب الفلسطيني بالرغم من كل الظروف الصعبه التي يمر بها الا ان لدى هذا الشعب متسع ورغبه لتخطى الازمات والدخول الى قلوب العالم من خلال اكبر صحن تبوله " .
وأضافت خوري: "عملت بلديه رام الله على تنسيق الحدث ورعايته فكان ما نرمي اليه هو الترفيه والترويح عن المواطن واعطاءه المعلومات اللازمه عن ما يحدث في العالم من اشياء غير سياسيه لان هذه الامور مجتمعيه يجب فهمها اكثر " .
وفي حديث مع احد الاسرى المحررين من الذين شاركوا في تحضير التبوله حيث اضاف الاسير المحرر حسن كراجه :" هذا الحدث تم برعاية تأهيل الاسرى ايضا فهذا الانجاز جاء لكسر جميع الحواجز بدخول كتاب غينس للارقام القياسيه نحن نعبر عن الرأي للعالم لان الشعب الفلسطيني شعب يريد السلام ويريد العيش بحريه غير اني اهدى هذا الانجاز للاخوه الاسرى في سجون الاحتلال .
واضافت السيده نهايه ابو خاطر : "جئت لحضور هذا الحدث ولتذوق طعم تبولة بلادى خطوه جميله وخصوصا في ظل الظروف الحاليه وهذا يؤكد بان شعبنا عنده رغبة العيش غير انه يؤثر على نفسيتنا ونعيش مثل باقي البشر ".
بالزغاريت والاغاني الفلسطينيه الشعبيه اسل الستار عن طبق التبوله الاضخم والاكبر في العالمي لتثبت فلسطين انها هي الثقافه والحضاره.

Thursday, June 08, 2006

الشاعر الفلسطيني طارق الصيرفي

لَنْ نَرحَلَ

- 1 -
سَأَظلُّ يا وَطني هُنا أَلعبْ
لي ذِكرَياتٌ هاهُنا..
فَالليلُ أُغنيةُ الهَوى..
وَقَصيدةٌ عَربيَّةٌ ،
وَالشَّمسُ لي مَلعبْ
لَن يَمحُوَ التَّاريخُ ذاكِرتي.
.فَذاكِرتي تُنيرُ كَأَنَّها كَوْكبْ
سَأَظلُّ يا وَطَني هُنا أَكتب
قَلَمي عَدُوُّي حِينَ لا يَكتبْ..
قَلبي جَبانٌ حينَ لا يُحببْ
سَأَظلُّ حَتَّى تَرْحلَ الحَشَراتُ مِن دَمِنا..
فَلنْ أَتعبْ.
الصَّلبُ يَرجفُ حينَما أُصلَبْ
وَالموتُ يَخشاني ،
وَحينَ أَطُلُّ مِن جُرحِ الهَوى يَهربْ
سَأَظلُّ يا وَطني وَلنْ أَذهبْ.

- 2 -

سَأَظلُّ يا وَطَني وَلن أَرحلْ
أُعطيكَ أُغنِيَتي ، وَكُلَّ قَصائِدي ، وَمَشاعِري
أُعطيكَ يا وَطَني وَلا أَبخلْ
وَطَني ، هَواكَ هَوايَ ، أَنتَ العَينُ
أَنتَ القَلبُ أَنتَ الذِّكرياتُ جَميعُها..
أَنتَ الهَوى الأَوَّلْ
سَأظلُّ مَهما جاءَ مُحتَلٌّ..
وَجاءَ بُعيْدَهُ مُحتَلْ
سَرَقوا هُويَّتَنا ؟؟!!
هُويَّتُنا تُرابُ الحَقلِ وَالمِعوَلْ
وَالقمْحُ والمِنجَلْ
لا نَرتَضي بِالذُّلِّ جَنَّتَكمْ
وَكَأْسَ حياتِكم أَبَداً..
وَنَرضى لَو شَربنا بِالمَعزَّةِ أَلفَ بَحرٍ
مِن عَصيرِ المُرِّ وَالحَنظَلْ
سَنَظلُّ يا وَطَني فَأَنتَ رِباطُنا الأَزَليُّ ،
وَالأَبَديُّ ، أَنتَ حَبيبُنا الأَوَّلْ
أَنتَ النَّدى أنتَ الصَّدى ، أَنتَ الدَمُ العَرَبيُّ
في دَمِنا ، وَأنتَ الرُّوحُ في أرواحِنا..
سَنَظلُّ في هذي السَّماءِ طُيورَها..
وَالدفءُ والمَنزلْ
سَنَظلُّ في هذي السَّماءِ طُيورَها..
سَنَظلُّ في هذي الحُقولِ تُرابَها..
زَيتونَها أو تينَها...
سَنَظلُّ يا وَطَني وَلن نَرح

صور من اعمال الفنان أيمن الأطرش

الصور المشهورة للفنان محمد ابوسل- غزة


Wednesday, June 07, 2006

من أعمال الفنانين الفلسطينيين

لا حاجة للتعليق

انجازات السينما الفلسطينية

فيلم من إنتاج مركز يافا الثقافي يحصل على المركز الأول في مهرجان شيكاغو فلسطين للأفلام السينمائية
03/06/2006 08:39:00
المصدر:نابلس/غسان الكتوت/ الرواد للصحافة

عاد وفد مركز يافا الثقافي امس بعد رحلة استمرت أسبوعين في الولايات المتحدة الأمريكية تم خلالها عرض فيلم "حلم نور" وفيلم "شاهد عيان على النكبة"
وتم عرض الفيلمين في عدة ولايات وجامعات ومدن أمريكية منها جامعة هارفارد في مدينة بوسطن ومدينة نيويورك ومدينة نيوجرسي ومدينة نيو اورليانز وبلدة بارد ومينيابولس، وفي جمعية ليفتا بمدينة شيكاغو وذلك بالتعاون مع جمعية نابلس وهي جمعية مؤلفة من أهالي مدينة نابلس المقيمين في شيكاغو.
وعُرض فيلم "حلم نور" في مهرجان شيكاغو فلسطين للأفلام السينمائية بحضور أكثر من 300 شخص، وبعد العرض تمت مناقشة الفيلم وشرح عن الإمكانيات البسيطة لعمل الأفلام في مخيم بلاطة، وكان رأي النقاد بأن الفيلم على مستوى عال رغم قلة الإمكانيات، وقد نال الفيلم مركز أفضل فيلم في المهرجان.
وقال مدير المهرجان إن فيلم "حلم نور" كان من الأفلام الجميلة التي تم عرضها برغم الصعوبات والمعوقات التي واجهت عمل هذا الفيلم.
وعلى هامش الزيارة شارك الوفد في مؤتمر عقد في جامعة شيفيلد بمدينة شيكاغو حول قضية الأسرى في فلسطين وايرلندا، وتحدث المشاركون عن معاناة الأسرى كلٌ في بلده، وتحدثت ميسون سعيد عن تجربة الأسيرات في فلسطين، وتحدث محمد حامد عن معتقلي مركز يافا الثقافي وخاصة حسام خضر وناصر عويص ومحمد سميح، واشار الى المعاناة التي يمر بها الأسرى أثناء التحقيق وفي السجون الإسرائيلية.
يذكر ان فيلم "حلم نور" من انتاج واعداد مركز يافا الثقافي، باشراف احمد الزيات واحمد المصري وميسون سعيد، واخراج الفنانان والمخرجان محمد حامد ومحمد ابو عزيزة.

سينما الخيام رام الله

لهواة الرياضة والسينما
ندعلوكم لزيارة سينما الخيام في رام الله لمشاهدة مبارايات كاس العالم الدولي.

Tuesday, June 06, 2006

من امثالنا الشعبية

أكل الرجال على الرجال دين وأكل الرجال على الأنذال صدقة

المنارة في خضم الصراع

رام الله – قلعة العزة والكرامة الوطنية الفلسطينية